Style Options



Close X

مـا هـو الـزبـرجـد؟

يعتبر الزبرجد من أقدم الأحجار الكريمة المعروفة و يعتقد أن أصل كلمة “الزبرجد” هي اما من العربية كلمة “فريدة” أو الفرنسية كلمة “بريتوت” و اللتي تعني ’غير واضح‘.

يتميز الزبرجد بلونه الأخضر الزيتوني و يعتبر من الأحجار الكريمة القليلة التي لها لون واحد فقط و قد ساد قديما خلط بين الزمرد و الزبرجد لتشابه ألوانهما و صفائها و أيضا بين الزبرجد و العقيق (الأخضر) و الترمالين.

و قد اتضح أن كثير من الكنوز الملكية التي كان يفترض أن تكون زمردا، كانت بالفعل ما هي الا زبرجد! يتميز حجر الزبرجد بصلابته التي تصل الى 6.5 درجة على مقياس (موهز) بالمقارنة مع صخر الغرانيت الذي يبلغ 5 درجات.

الـزبـرجـد عـلـى مـر الـسـنـيـن

قام المصريون القدامى بالتنقيب عن هذا الحجر على جزيرة الزبرجد على مقربة من ساحل مصر. كانت تعج الجزيرة بالثعابين مما جعل تعدين الزبرجد مهنة خطرة إلى حين قام أحد الفراعنة بطرد جميع الثعابين إلى البحر. لقد صنع المصريون القدماء عقودا من الزبرجد حوالي 1580 – 1350 سنة قبل الميلاد.

كان الزبرجد شائع الاستخدام أيضا عند الإغريق و الرومان في النقوش الغائرة و الخواتم و الزخرفة بالترصيع و الثريات. كما استخدم لتزيين الكنائس خلال العصور الوسطى و من المحتمل أن الصليبيون هم من حملوه معهم إلى أوروبا.

كان الزبرجد من أثمن الأحجار في دولة الخلافة العثمانية (1300 – 1918م) و قد جمع منه السلاطين العثمانيون ما يعتقد أنه أكبر مجموعة من الأحجار الكريمة في العالم، فالعرش الذهبي في متحف (توبكابي) في اسطنبول مزخرف بما مجموعه 955 حجرا من نوع الكابوشون بحجم بوصة كاملة. استخدم الزبرجد أيضا في تزيين العمائم و صناديق المجوهرات الموجودة في المتحف.

استمر تعدين جوهرة الزبرجد على هذه الجزيرة إلى حين نهاية الحرب العالمية الأولى. وتوقفت عمليات التعدين بسبب انتهاء الخام و قد أنتجت هذه الجزيرة أكبر أحجار الزبرجد في العالم و هو حجر يزيد وزنه على 310 قيراط معروض في متحف المعهد السمثوني الشهير في العاصمة الأمريكية.

 

الـزبـرجـد فـي الـمـمـلـكـة

كان أول اكتشاف للزبرجد في المملكة العربية السعودية عن طريق الصدفة حين وجد أحد الحجاج القادمين على طريق زبيدة عينة كبيرة منه ترجح كتب التاريخ انه أهداها إلى الخليفة هارون الرشيد. بناء على ما ورد في كتب التاريخ اتخذ القرار للبحث عن الزبرجد في المملكة.

سجل أول تواجد للزبرجد عام 1975م عندما عثر على بعض قطع منه متناثرة بالقرب من إحدى فوهات البراكين بالمدينة المنورة. وقد تم مسح 111 فوهة بركانية في المملكة حتى عام 1984 و عثر على بعض البلورات على قمم بعض البراكين بكميات لا تسمح بالاستغلال التجاري و بعد ذلك تم التركيز على البحث في حرات البراكين المحيطة بهذه القمم و تم فعلا، باستخدام الطائرات المروحية، العثور على كميات أخرى منه عام 1997. ارتكز البحث على فوهة بركان جبل الصخيرة بحرة كشب إلى الجنوب الشرقي من المدينة المنورة و بدأ استقصاء محتواه الاقتصادي بالمعدات الثقيلة و حفر الخنادق العميقة لسبر أغوار هذا البركان الخامد.

tab

من الأرض المباركة نستخرجه

من السهل إستخراج معدن خام من باطن الأرض، ولكن تكمن الصعوبة في توقع مكان حدوثه.

إن قصة كيف تم إكتشاف الزبرجد في المملكة مثيرة للإهتمام.

إنها قصة تمتد علي مدي أحد عشر عاماً والتي تنتهي بإعادة الإستثمار في موقع واحد جذاب – الفوهة البركانية لجبل السكرية – جنوب شرق المدينة المنورة.

تقييم الإمكانات الإقتصادية لهذا الموقع يتطلب معدات ثقيلة، والحفر لأعماق بعيدة وخنادق ، ولحسن الحظ بقي البركان ساكناً ولم تضيع جهودنا بلا جدوي.

 
tab

بأيدي أبنائنا المجردة … نقوم بجمعها

تأتي الآن عملية فحص مكونات هذه الحفر و إجراء عمليات تنقية و تصفية كاملة باليد لكل حفرة للتأكد من كمية و نوعية الأحجار الموجودة بكل منها و قابليتها للتشكيل ، ثم بعد التأكد من حسابات المخزون الاحتياطي تبدأ عملية الاستخراج الكاملة بنفس الطريقة.

تعقب هذه العملية حساب الإحتياطيات، ويتم إستخراج الأحجار عن طريق إنتقاء الحجارة التي لا تتجاوز (2 مم).

تتم من بعد ذلك عملية استخراج الزبرجد بالتقاط كل حجر بأيدي أبنائنا المجردة و من بين عشرات الأطنان من الحصى و الأتربة يستخرج معدل 17 جراما فقط من كل طن و تستغرق هذه العملية أكثر من يومي عمل لكل شخص تحت وطأة الشمس.

وهذا كله من أجل أن نضع في أيدينا
أحجار كريمة معروفة بـ … الأحجار الكريمة السعودية بأيدي السعوديين.

 
tab

بمهارة … شّكلنا

هل أنت متعب من تخيل العمل في الصحراء تحت الشمس العربية السعودية !!! إن القصة لم تنتهي بعد …. !

عادة ما تبدو الأحجار الكريمة غير جذابة وذلك قبل أن يتم تقطيعها كما أن اسعارها تكون أقل نسبياَ.
تكمن القيمة الحقيقية للأحجار الكريمة في صعوبة كيف يتم التقطيع والتشكيل بمهارة.
إن جمال الأحجار الكريمة لا يمكن أن يري قبل أن يستخرج من حيث كان منذ ملايين السنين.

وعلي الرغم من التقنيات الحديثة والمتطورة والمستخدمة في قطع الأحجار الكريمة مثل أشعة الليزر إلا أن جمال الأحجار الكريمة يكون أكثر ما إذا تم تقطيعها علي أيدي صانع جواهر محترف، وهذا هو بالفعل ما نفعله حينما نضع جرثومة في يديك.

 
tab

هدية نادرة ….. من أجلك أنت

كل هدية لها قيمتها وسعرها …
الهدية هي الجمال، والرمز والمعني …

الأحجار الكريمة لها لون السمو ، العلم ، زيتوني، وهذا اللون من النباتات هو رمز للحياة، وقد شكلت هذه الأحجار الكريمة علي مدي ملايين السنين. ما تمتلكه في يديك هو من علي بعد عشرات الكيومترات تحت الأرض. وكل هذا يحدث في المملكة العربية السعودية للمرة الأولي هذه الأحجار الكريمة هي من الأرض المباركة.
ولهذا فإنه شيئ جديد حقاً وإستثماراً مجدياً.

tab

تشكيل الزبرجد

الـخـواص الـطـبـيـعـيـة لـلـزبرجـد

  • التركيب الكيميائي: (MgFe) 2SiO4.
  • المرتبة: نيزوسيليكيت
  • النظام البلوري: معيني مستقيم.
  • التركيبة البلورية: تتكون البلورات في شكل مدمج أو كتل حبيبية سائبة أو مغمورة و أحيانا يتكون الزبرجد في شكل عقيدات بركانية جميعها نادرة و عادة تكون في هيئة موشور مخزز.
  • الثقل النوعي : 3.22 – 3.45 و يزداد مع زيادة محتوياته الحديدية
  • مؤشر الانكسار: 1.65-1.69 و يزداد مع زيادة محتوياته الحديدية
  • الانكسار المزدوج: قوي (0.035-0.038)
  • التغيير اللوني : ضعيف: يتحول من اللون الأصفر/الأخضر الشاحب إلى اللون الأصفر و من الأصفر- الأخضر الشاحب إلي الأصفر/الأصفر إلى الأصفر البرتقالي.
  • الصلابة: 3.5 إلى 7 و تزداد الصلادة مع محتوياته من الماغنسيوم.
  • اللون حسب الندرة والأهمية: أخضر زيتوني، أخضر، أصفر، بني.
  • البريق: شفاف مائل إلى صفاء
tab